9 مصاحف

 

الاثنين، 17 فبراير 2020

فهرست مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكامه

  1. فهرست مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكامه
  2. رابط التحقيق التاريخي لنزول سورة الطلاق
  3. رابط مدونة رسام القلب الكهربي
  4. إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
  5. أرشيف المدونةهـ-7 االإلكترونية
  6. المسيح الدجال.. ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لن...
  7. ادلة ثبوت خبر تميم الداري المستيقنة
  8. سورة الطلاق الجامعة المانعة لأحكام الطلاق إلي يوم ...
  9. قانون الحق وسنَّة ثبات الخلق والأمر في ملكوت الله ...
  10. تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
  11. نماذج من حيود العلماء عن الحق في فتاواهم الفقهية ل...
  12. تحقيق روايات عبد الله بن عمر كلها وجدول فروق في أح...
  13. ^&^عرض آخر لسورة الطلاق الجامعة المانعة وفرض عدة ^.^سورة الطلاق الجامعة المانعة لأحكام الطلاق إلي ي...
  14. دليل مواقع الطلاق للعدة
  15. تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
  16. */*كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
  17. كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
  18. *آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
  19. الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
  20. مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
  21. مرض الحمي الشوكية عند الأطفال
  22. جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
  23. مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
  24. بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
  25. امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
  26. سورة الطلاق
  27. دليل مواقع الطلاق للعدة
  28. دليل مواقع الطلاق للعدة احكام سورة الطلاق
  29. تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
  30. كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
  31. كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
  32. كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
  33. *آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
  34. الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
  35. مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
  36. جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
  37. مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
  38. بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
  39. امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
  40. سورة الطلاق
  41. تحقيقات روايات ابن عمر كلها وبيان الأصح منها والشا...
  42. */*كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. و...
  43. كيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترت...
  44. *آية الطلاق للعدة بسورة الطلاق نسخت آية الطلاق بسو...
  45. الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق...
  46. مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
  47. جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و...
  48. مواضع موضوعات موسوعة النابولسي
  49. بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...
  50. امثلة من اختلافات المسلمين في أحكام الطلاق بسبب اغ...
  51. سورة الطلاق
  52. .................................
  53. احكام عدة النساء وكيف الطلاق
  54. لا ينفع الندم
  55. تحقيق روايات حديث عبد الله ابن عمر في طلاق امرأته
  56. سورة البقرة مجدولة مع تنقيحات وزيادات
  57. سورة الطلاق مجدولة مع تنقيحات وزيادات**
  58. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  59. تحقيق امتناع تطليق المرأة الحامل وبطلانه إذا حدث إ...
  60. أحكام سورة الطلاق مجدولة
  61. دليل مدونة المصحف مكتوب بصيفة وورد
  62. الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية&
  63. ^الطلاق للعدة -وورد نسخة ثانية ^
  64. الطلاق للعدة -وورد
  65. متلازمة ستيفنس جونسون
  66. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  67. دليل مواقع الطلاق للعدة
  68. جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسو...
  69. الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
  70. مــــــا هي؟الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة ...
  71. الروابط لكل مدونات الطلاق للعدة
  72. الفرق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق وسورة البق...
  73. عرض آخر للفرق بين سورة الطلاق وسورة البقرة في تشري...
  74. 3 الفرق ببونط أحسن%%%
  75. 1.احكام الطلاق في سورة البقرة وسورة الطلاق%
  76. الطلاق للعدة في سورة الطلاق هيمن علي شريعة الطلاق ...
  77. تشريعات الطلاق في سورة الطلاق ناسخة لتلك التي كانت...
  78. جدول الفرق في تشريعات الطلاق (بين سورتي الطلاق...
  79. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) و...
  80. الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...
  81. الطلاق للعدة مفصل جدا
  82. الطلاق للعدة هو الشريعة الباقية الي يوم القيامة
  83. 1.أول كتاب الطلاق للعدة
  84. كتاب الطلاق للحافظ الامام البخاري
  85. معني الاحصاء والعد
  86. *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
  87. السورة في الترتيب التاريخي للمصحف في كل نسخ المصاح...
  88. القرآن معلومات من ويكبيديا
  89. القرآن الكريم دراسة تاريخية
  90. القرآن الكريم بحث من ويكبيديا
  91. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
  92. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة*
  93. مصحف المدينة الأزرق
  94. 1.أول كتاب الطلاق للعدة** مكرر
  95. عرض آخر للطلاق للعدة وهو مكرر
  96. جدول الفرق في أحكام الطلاق بين سورتي الطلاق 5هـ...
  97. Tالفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) وال...
  98. دليل مدونتي الطلاق للعدة والطلاق تشريع الي يوم القيامة
  99. قول ابن حزم في الطلاق
  100. دليل مدونة س وج في الطلاق
  101. مدونة المصحف مكتوب آية آية***
  102. اهدار الشرع للتطليقة الخاطئة وعدم الاعتداد بها
  103. تابع س وج حول مواضيع الطلاق
  104. عدم احتساب التطليقة الخاطئة
  105. الطلاق للعدة مفصل جدا
  106. *الطلاق للعدة مفصل جدا
  107. الطلاق للعدة مفصل جدا
  108. الطلاق للعدة هو الشريعة الباقية الي يوم القيامة
  109. 1.أول كتاب الطلاق للعدة
  110. كتاب الطلاق للحافظ الامام البخاري
  111. معني الاحصاء والعد
  112. *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
  113. السورة في الترتيب التاريخي للمصحف في كل نسخ المصاحف...
  114. القرآن معلومات من ويكبيديا
  115. القرآن الكريم دراسة تاريخية
  116. القرآن الكريم بحث من ويكبيديا
  117. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
  118. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة
  119. نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
  120. سورة الطلاق - سورة 65 - عدد آياتها 12
  121. مصحف المدينة الازرق
  122. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة
  123. *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
  124. أول كتاب الطلاق للعدة
  125. نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
  126. الطلاق للعدة شريعة الله الباقية الي يوم القيامة
  127. مدونة الطلاف للعدة
  128. مدونة الطلاف للعدة *
  129. هل طلقت امرأتك؟قد تكون ظننت ولم تطلق فعلا!! أقر أ ...
  130. قانون الحق وهزل العباد في حق الله الواحد الجبار
  131. %2تجميع س وج حول مسائل الطلاق للعدة
  132. %1تجميع س وج حول مسائل الطلاق للعدة/*
  133. فوائد في تخريج حديث " دخل رجل النار في ذباب "
  134. أفضل المواقع لتحميل برامج الكمبيوتر المجانية والكا...
  135. مواقع تحميلات
  136. مدونة الطلاف للعدة * واحكام العدة للنساء
  137. المغزي من ألفاظ سورة الطلاق المستعملة في السورة
  138. الطلاق للعدة شريعة الله الباقية الي يوم القيامة
  139. نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة
  140. أول كتاب الطلاق للعدة
  141. *المغزي من ألفاظ سورة الطلاق في تشريعات الطلاق
  142. نظام الطلاق في الإسلام هو الطلاق للعدة في سورة ا...
  143. مصحف المدينة الازرق
  144. سورة الطلاق - سورة 65 - عدد آياتها 12
  145. نظام الطلاق في الاسلام هو الطلاق للعدة ***
  146. *الطلاق للعدة مفصل جدا ***
  147. الطلاق للعدة مفصل جدا ***///
  148. **عدم احتساب التطليقة الخاطئة
  149. تابع س وج حول مواضيع الطلاق*
  150. كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ...
  151. اهدار الشرع للتطليقة الخاطئة وعدم الاعتداد بها *
  152. قول ابن حزم في الطلاق والتعقيب عليه**
  153. نسخ تقدم الطلاق علي العدة في أحكام الطلاق بسورة ال...
  154. مدونة القرآن آية آية
  155. أول كتاب الطلاق للعدة +جدول مقارنة أحكام الطلاق بي...
  156. حديث (دخل رجل الجنة في ذباب..) موقوف
  157. فوكست ريدر Foxit Reader 6.1.1.1031
  158. 4shared_Desktop_4.0.14.27377.exe
  159. الطلاق للعدة مفصل جدا وزيادات مهمة بالصفحة
  160. ترجمة سورة الطلاق وتطبيقات الطلاق بين سورة الطلاق ...
  161. %4.الطلاق للعدة الشريعة المحكمة الباقية الي يوم ال...
  162. عدم احتساب التطليقة الخاطئة
  163. مصحف الشمرلي الملون **|*
  164. كتاب العقيقة من كتاب المحلي لابن حزم الاندلسي&
  165. كتاب العقيقة من كتاب المحلي لابن حزم الاندلسي */*/...
  166. /شروط وقوع واحتساب الطلاق
  167. لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟
  168. مواقع تنزيل خرافية &*$%@
  169. لا تحتسب التطليقة الخاطئة */*/---
  170. لا تحتسب التطليقة الخاطئة كيف؟ 2
  171. لا تحتسب التطليقة الخاطئة 3 عرض آخر
  172. معني السيئات من لسان العرب
  173. (T)جدول الفرق في تشريعات وأحكام الطلاق بين سورتي ا...
  174. الفرق في تشريعات الطلاق بين سورتي الطلاق(5هـ) والب...
  175. T.جدول الفرق في تشريعات وأحكام الطلاق بين سورتي ال...
  176. مصحف الشمرلي الملون ****
  177. الخلع عرض مكبر
  178. الطلاق للعدة مفصل جداً- - DEVORSE TO EDDH
  179. الفرق في أحكام الطلاق المنزلة بين سورتي الطلاق(...
  180. الخلع منقحا ومصورا
  181. الخلع مصورا
  182. باب الخلع من صحيح البخاري
  183. الخلع وكيف الطلاق فيه
  184. الطلاق في السنن الكبري للنسائي محقق
  185. الطلاق للعدة هو الطلاق بعد انقضاء ثلاثة حيضات في ز...
  186. الدليل الدائم للمدونة
  187. دراسة عن موسوعة أطراف الحيث للشيخ سعيد بسيوني زغلو...
  188. devors --devors
  189. devors to al_eddah الطلاق للعدة =Divorce for ...
  190. devors to edah الطلاق للعدة
  191. الطلاق للعدة هو شريعة الله الباقية الي يوم القيامة...
  192. كتاب نقد المتن 1و2و3
  193. 3.نقد المتن من 251 الي صفحة 364
  194. 2.نقد المتن من ص92 الي ص 250
  195. 1.نقد المتن وعلل المتون من ص 1 الي ص 90
  196. عدة المختلعة حيضة واحدة ؟
  197. ؟ما هو الخلع وما هي أحكامه وهل تحتسب تطليقة الخلع ...
  198. الطلاق للعدة شريعة الله للعالمين
  199. $الطلاق لا يكون إلا في منتهي العدة وما يتم غير ذلك...
  200. الطلاق للعدة رؤية صحيحة%%
  201. الطلاق للعدة مفصل جدا
  202. كتاب الطلاق للعدة عرض
  203. الطلاق للعدة وتحقيق متن حديث عبد الله ابن عمر
  204. 4.الطلاق للعدة رؤية صحيحة
  205. 3.كتاب الطلاق للنسائي***
  206. 2.كتاب الطلاق للنسائي**
  207. 1.كتاب الطلاق للحافظ النسائي*
  208. احكام الطلاق (كتاب الطلاق من السنن الكبري للنسائ...
  209. أحكام الطلاق قبل وبعد نزول سورة الطلاق في العام ال...
  210. ·*الأحاديث الصحيحة فى الطلاق وبيان عدم احتساب التطل...
  211. اسماء الله الحسني من موقع صح
  212. قواعد غائبة عن الناس في أحكام الطلاق
  213. أسباب انقطاع الطمث أو الحيض عند النساء
  214. الدين القيم
  215. كتاب الطلاق من البخاري وتحقيق الخلافات بين الرواه...
  216. معني الإحصاء من لغة العرب ومن آيات القرآن
  217. كتاب سلسلة الذهب لابن حجر العسقلاني
  218. الدليل علي أن حادثة طلاق فاطمة بنت قيس قد وقعت أثن...
  219. فاطمة بنت قيس وقصة طلاقها وبيان أنه كان علي قاعدة ...
  220. فاطمة بنت قيس وبيان موقع طلاقها من سورة البقرة وكي...
  221. ملخص تشريعات احكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...
  222. فهرست كتاب الطلاق من كتاب النسائي
  223. باب إحلال المطلقة ثلاثا والنكاح الذي يحلها به
  224. فقرات ذات صلة بموضوع: نكاح المحلل
  225. رفاعة بن سموأل القرظي وسهيمة امرأة رفاعة القرظي
  226. مدار حديث التيس المستعار علي مشرح بن هاعان أبي مصع...
  227. مصحف الشمرلي الملون
  228. الرحيق المختوم في سيرة نبي الله محمد صلي الله عليه...
  229. الرحيق المختوم في سيرة نبي الله محمد صلي الله عليه...
  230. مصحف الشمرلي الملون كله%
  231. الفرق في أحكام الطلاق المنزلة بين سورتي الطلاق
  232. الساعة الآن
  233. _he-77______اضغط__
  234. أضف موقعك ل150محرك بحث عالمي
  235. أضف موقعك فيsubmet url

السبت، 22 يونيو 2019

ضبط المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق المنزلة بالعام الخامس أو السادس هجري


المصطلحات الفقهية في أحكام 


الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق 

المنزلة بالعام الخامس أو السادس 

هجري







..........

المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق المنزلة بالعام الخامس أو السادس هجري


المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق المنزلة بالعام الخامس أو السادس هجري/










المصطلحات الفقهية في أحكام الطلاق المأخوذة من سورة الطلاق المنزلة بالعام الخامس أو السادس هجري، مع مراعاة أن سورة الطلاق هي خطاب إلهي ألقاه الله إلي النبي ليبلغ به أمة الإسلام علي الصافات التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
راجع رابط الصفحة اضغط🔺
1.ابتدأه الله تعالي بقوله(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ)
2.أنزله في منتصف العهد المدني(العام الخامس أو السادس هجري)
3.نزلت سورة الطلاق بعدها نزلت سورة البينة التي نزل بعدها مباشرة سورة الحشر وسورة الحشر أجمع الصحابة و التابعون والحفاظ والأئمة علي أنها نزلت إبان العام السابع هجريا(7 هـ)
4.فسر النبي صلي الله عليه وسلم معني الآية علي هذا النحو وهو تقديم عدة عبد الله ابن عمر وزوجته علي طلاقه إياها.
حيث بدأ البيان بقوله[(مره فليراجعها)رابط المراجعة * وأنهاه بقوله(حيضة وطهر ثم حيضة وطهر ثم إن شاء أمسك بعد(ظرف زمان الحيضة الثالثة) وإن شاء طلق قبل (وقبل هنا ظرف زمان الطهر الثالث)أن يمس]ثم قال وهو النبي عن ربه(فتلك العدة) ...(التي أمر الله أن تطلق لها النساء)...ثم تلا قوله تعالي:(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ /الآية من سورة الطلاق)
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
انظر الرابط
إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ
اللام بمعني بمعنى (بعد)
تدخل علي الأسماء وتكون بمعنى ( بعد )
مثل أقم الصلاة لدلوك الشمس
اللام بمعني بمعنى (بعد(
تدخل علي الأسماء
وتكون بمعنى ( بعد (
مثل أقم الصلاة لدلوك الشمس
ومثل إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن
كيف نعرف أن (اللام) معنى (بعد).
الشاهد في قوله تعالى: ) أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (. الإسراء: 12/78.
وفي قول الشاعر، متمم بن نويره بن جمرة بن شداد، وكنيته أبو نهشل:
فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِيْ وَمَالِكًا *** لِطُوْلِ اجْتِمَاعٍ لَمْ نَبِتْ لَيْلَةً مَعًا
لطول: اللام بمعنى (بَعْدَ)، أو (مع).
أحوال اللام في اللغة العربية
تتميز أحوال اللام من مدلول إلي آخر ليس بشكل عشوائي كما يظنه بعض الناس إنما تتحدد معاني اللام بشكل قطعي لا خلاف فيه بقرآئن مناخ النص الوارد فيه اللام والدلائل المحددة لمعناها :
فمثلا لام الاستحقاق عرفنا قطعا أنها للإستحقاق لما يدل علها قرائن محتوي النص نفسه فالحمد لا يكون إلا لله فعلا لأنه الخالق البارئ المصور،أما قرائن اللغة في النص فهي:
1.لفظ (رب العالمين)
2.لفظ(الرحمن الرحيم)
3.لفظ(مالك يوم الدين)
وكل الصفات هذه استحق بها الله للحمد المضاف إلي الله
4.ولأنها دخلت علي إسم (الأسماء)
5.ولأنها واقعة بين معنى وذات حيث تدل علي استحقاق الذات للمعني الذي عرفناه من سائر الأدلة السابقة في 1و2و3
ومثلا:
بمعنى (بعد) حيث تدخل علي الأسماء وتكون بمعنى ( بعد )
ومثالها
1.أقم الصلاة لدلوك الشمس
2.فطلقوهن لعدتهن
اللام هنا بمعني بعد عدتهن للأدلة القاطعة التالية:
اللام هنا بمعني بمعنى (بعد) للآتي:
1.لأنها داخلة علي أسم(لـــ عدتهن)
2.ولكونها تدخل علي الأسماء لا غيرها
3.وتكون بمعنى ( بعد )
4.ووجود قرآئن وأدلة ظرف زمان بعد
*فالعدة زمان والزمان له بداية ونهاية فإما يراد به البداية وعليه فيجب تواجد قرائن قطعية علي مراد البداية كالتي كانت في سورة البقرة وهو تشريع سابق موجود فيه الطلاق كبداية ثم عدة الاستبراء[ولا يوجد هنا في تشريع سورة الطلاق لامتناع تكرار نفس التشريع السابق وتعينه في سورة الطلاق رغم ثبوت التراخي بين الخطابين لأنها جاءت في شرع بسورة الطلاق مبتدأ دلل الباري سبحانه علي ابتدائه ب:
أ) بنداء النبي بصيغة ابتداء تشريع(يا أيها النبي)،ثم نص التكليف ///وهو حتما مخالف للتشريع السابق المنزل في سورة البقرة حيث هو مخالف لمدلول التشريع المذكور في آيات سورة الطلاق]
ب)استخدام اسلوب الشرط[إذا طلقتم...فطلقوهن لـــ عدتهن]
ج)ثبوت تغاير كل موضوعات التشريع بين السورتين علي النحو المذكور في جداول الفروق بين التشريعين اضغط الروابط:


/الفرق بين التسريح والتفريق بين سوتي البقرة والطلاق/.جدول الفروق بين تشريعات الطلاق في سورة الطلاق و.../بيان نسخ خطاب أحكام الطلاق بسورة البقرة بأحكام الط...جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة ال...جدول فروق في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسو...الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة الطلاق5هـ وس...مــــــا هي؟الجدول(الفرق بين أحكام الطلاق في سورة ... /

،أو يوجد قرائن ودلائل قاطعة علي مراد النهاية وهو ما أكثر القرآن ذكره هنا وإرادة الله تعالي تكاثرت علي معني نهاية العدة بذكر(وأحصوا العدة،وابتداء التشريع بنداء النبي، باستخدام إذا الشرطية غير الجازمة مع توافر شروطها الدالة علي كونها ظرف لما يستقبل من الزمان ملحق به فعل ماضٍ في شرطها ثم فعل أمر في جوابها،واستخدام إذا بهذا الوصف يدل علي التكليف بما يستقبل من زمان حدده الله تعالي،يعني إذا أردتم أن تُطلقوا النساء في زمانكم الآتي فطلقوهن بعد نهاية عدتهن ودلل علي مراده سبحانه هذا بالضبط عندما كلف التكليف الثاني المتناسق السياق والمدلول والمعني مع التكليف الأول باستخدام[وأحصوا العدة])لذا...
*فتحديده بما جاء بعده من لفظ الإحصاء(وأحصوا العدة) إذ الإحصاء هو بلوغ نهاية المعدود (العدة المعينة في الآية الثانية)
*القرينة الثالثة الدالة علي أن اللام في (لـــ عدتهن) تعني بعد انتهاء عدتهن هي النهي عن إخراج المرأة من بيتها
*والنهي عن أن تخرج هي من بيتها
*
*
*
***************
أقم الصلاة لدلوك الشمس
3. وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142) وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143)
* وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155)/الأعراف
*
أولا : اللامات مفردة ، وغير مفردة
والمفردة قسمان :
( عاملة ، وغير عاملة )
والعاملة : إما أن تكون عاملة للجر _ وهي لامات الجر _
وإما أن تكون عاملة للجزم _ وهي اللام الموضوعة للطلب _
(نبتدأ باللامات المفردة العاملة للجر )
" والعاملة للجر مكسورة مع كل ظاهر نحو :
( لِزيد ، لِعمرو ) ، إلا مع المستغاث المباشر للياء فمفتوحة نحو : ( يالَله ) ،
ومفتوحة مع كل مضمر نحو :
( لَنا ، لَكم ، لَهم ) ، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة ( لِي ) "
وبيانها كالآتي :
اسم اللام
تدخل على
معناهــا
مثـــالها
الاستحقاق
الأسماء
وهي : الواقعة بين معنى وذات
استحقاق الذات للمعنى
( الحمد لله )
( ويل للمطففين )
الاختصاص
الأسماء
وهي: الواقعة بين ذاتين وتدخل على من لا يتصور منه الملك
اختصاص ذات بذات
(فإن كان له إخوة)
الحصير للمسجد
الملك
الأسماء
وهي : الواقعة بين ذاتين وتدخل على من يتصور منه الملك
امتلاك ذات لذات
(له ما في السموات)
المال لمحمد
التمليك
كسابقتها ، إلا أن الشيئ المُمَلَّك وُهِبَ من قِبَلِ شَخْصٍ للمالك
امتلاك ذات لذات عن طريق الهبة
وهبت لزيد مالا
شبه
التمليك
كسابقتها ، إلا أن الشيئ المُمَلَّك الذي وُهِبَ للمالك ذات بشرية
امتلاك ذات لذات بشرية
(جعل لكم من أنفسكم أزواجا)
بمعنى
( إلى )
الأسماء وتكون بمعنى ( إلى )
انتهاء الغاية
( بأن ربك أوحى لها )
(كل يجري لأجل مسمى)
بمعنى
(على)
الأسماء وتكون بمعنى ( على )
الاستعلاء الحقيقي والمجازي
( ويخرون للأذقان )
( دعانا لجنبه )
( وإن أسأتم فلها )
بمعنى
(
*
*
*
في )
الأسماء وتكون بمعنى ( في )
الظرفية
( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة )
( لا يجليها لوقتها إلا هو )
بمعنى(عند)
الأسماء وتكون بمعنى ( عند )
بل كذبوا بالحق لما جاءهم
بمعنى (بعد)
الأسماء وتكون بمعنى ( بعد )
أقم الصلاة لدلوك الشمس
بمعنى (مع)
الأسماء وتكون بمعنى ( مع )
كأني ومالكا لطول اجتماع
بمعنى (من)
الأسماء وتكون بمعنى ( من )
سمعت له صراخا
بمعنى (عن)
الأسماء وتكون بمعنى ( عن )
ولا أقول للذين تزدري أعينكم
التبليغ
هي الجارة لاسم السامع لقول أو ما في معناه
قلت له ، أذنت له ،
فسرت له
هذا مثال لمن أراد أن يفعل على شاكلته ؛ لحفظ معاني ( الحروف )
الكاتب - الأستاذ إسلام اليسر
المصدر: منتديات مزامير آل داوُد - الركن: ركن علوم اللغة العربية وآدابها
وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ
من المخاطب بأمر الإحصاء؟
قال القرطبي: وفيه ثلاث أقوال:
أحدها: أنهم الأزواج.
الثاني : أنهم الزوجات.
الثالث: أنهم المسلمون.
قال ابن العربي: "والصحيح أن المخاطب بهذا اللفظ الأزواج؛ لأن الضمائر كلها من "طلقتم" و"أحصوا" و"لا تخرجوا" على نظام واحد يرجع إلى الأزواج، ولكن الزوجات داخلة فيه بالإلحاق بالزوج؛ لأن الزوج يحصي ليراجع، وينفق أو يقطع، وليسكن أو يخرج وليلحق نسبه أو يقطع. وهذه كلها أمور مشتركة بينه وبين المرأة، وتنفرد المرأة دونه بغير ذلك. وكذلك الحاكم يفتقر إلى الإحصاء للعدة للفتوى عليها، وفصل الخصومة عند المنازعة فيها. وهذه فوائد الإحصاء المأمور به"
(قلت المدون نعم هم الأزواج في المقام الأول وليسوا هم فقط بل لقد هيأ الله تعالي قضية الطلاق لتكون قضية اجتماعية لا تخص الزوج فحسب بل تخص كل أفراد المجتمع وهاك الأدلة:
1 . خطاب التكليف بافتتاحية[ يأيها النبي ] صار التكليف بأحكام الطلاق الجديدة المنزلة في سورة الطلاق 5 هـ ليس فقط مسألة فردية بين الزوجين لكنها ستشيع في كافة أرجاء الدولة الإسلامية بهذا الخطاب فالنبي بعثه الله للأمة كافة
2.خطاب التكليف التكميلي بعد الافتتاحية جاءت بصيغة الجمع (فطلقوهن لعدتهن) ،وكان يكفي إن كانت قضية فردية أن يكتفي بقصر الخطاب علي النبي بصيغة الإستفراد أي كان يكفي القول[فطلقهن (يا أيها النبي) لعدتهن]علي أنه النبي الحاكم المستوفي من المؤمنين تكاليف الإله الواحد لكن المسألة صارت اجتماعية نقية لا غباشة فيها وأن شأن المطلقين والمطلقات من أهم شئون دولة الاسلام وحاكمها وجميع أفرادها لذلك جاءت بقوله تعالي، حيث جاءت بصيغة الجمع (فطلقوهن لعدتهن)، لذلك فرض الله
الثالثة وهي إقامة الشهادة لله قال تعالي:(وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله)،وحين يفرض الباري جل وعلا الشهادة وإقامتها بأثنين ذوي عدل من المسلمين فقد سلب من الزوجين أي احتمال لإنكار حق المجتمع في المتابعة والرقابة وتعيين الحقوق وأعطاها لوكيلين عدلين عنه ،أي عن المجتمع ككل وعليه فقد انهارت كل الافتراضات الفقهية الجدلية في ما العمل لو.. ولو.. ولو .. ومنها لو انكر الزوج تطليق امرأته وأقرت هي حدوث الطلاق ؟!! فقد قامت شهادة جميع المجتمع متمثلا في شهادة الإثنين العدلين.










وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ
ادخل علي الرابط وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ
لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ادخل علي الرابط/
لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن
وَلَا يَخْرُجْنَ
لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن
إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ ...
وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ
لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1(
فَإِذَا بَلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ
فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ
وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ
ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ
قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3(
الآية مجملةٌ:
فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ
وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4(
ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5(
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ
مِنْ وُجْدِكُمْ
وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ
فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ
وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6(
لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ
وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ
لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا
(7)/سورة الطلاق
-----------
صور تعبيرية لأحكام الطلاق

اضغط الصورة للتكبير








--------------------------